Connect with us

Hi, what are you looking for?

مبادرة السعودية الخضراء
مبادرة السعودية الخضراء

أخبار عاجلة

السعودية تطلق مبادرة لتقليل انبعاثات الكربون قبل مؤتمر المناخ

انطلقت اليوم السبت في السعودية، فعاليات “مبادرة السعودية الخضراء”، التي تستهدف خفض 278 مليون طن من انبعاثات الكربون سنوياً، ارتفاعاً من هدف سابق بخفضها 130 مليون طن، والتي التزمت فيها المملكة، أكبر منتج للنفط في العالم، الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060. يأتي المؤتمر بعد يومين من تسريبات حصلت عليها منظمة “غرينبيس”، تكشف كيف تضغط الدول الرئيسة المنتجة للوقود الأحفوري واللحوم ضد العمل المناخي المفترض تضمينه في تقرير رئيسي سيصدر عن الأمم المتحدة.

ومن بين الدول التي أشارت إليها التسريبات وتمارس ضغوطًا، السعودية وأستراليا والبرازيل والأرجنتين واليابان. وبحسب الوثائق المسرّبة، فإنّ السعودية طلبت من مؤلفي التقرير إزالة جملة تدعو قطاع الطاقة إلى التحول السريع إلى مصادر خالية من الكربون والتخلص (لتدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري.

غير أنّ وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان، تعهّد في مؤتمر اليوم، بأن تصل السعودية إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2060، وأن ترفع هدفها السنوي لخفض انبعاثات الكربون بأكثر من مثليه إلى قرابة 280 مليون طن. وأعلن وليّ العهد في كلمة مسجلة خلال فعاليات مبادرة السعودية الخضراء، وفق “رويترز”، أن المملكة تستهدف الوصول للحياد الصفري في عام 2060 من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون، وبما يتوافق مع خطط المملكة التنموية، ويحفظ دور المملكة الريادي في تعزيز أمن واستقرار أسواق الطاقة العالمية. بدوره، قال وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان إن المملكة ستتحمل مسؤولية الأهداف المعلنة بشأن الانبعاثات، مشدداً على أنه يجب أن نكون متنبهين إلى أمن الطاقة والنمو الاقتصادي المستدام.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *