رئيس جنوب السودان: وضع آبي أحمد ليس مؤهلا لبدء مفاوضات حول سد النهضة

عدد المشاهدات: 78

قال رئيس جمهورية جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، الأحد، إن رئيس الوزراء الإثيوبي “آبي أحمد”، ليس في وضع لبدء مفاوضات؛ لأن المعارضة تحاربه في الوقت الحالي وليس في وضع للتحرك رغم كل القدرات التي يملكها. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقب لقائه بـ”عبدالفتاح السيسي”، في قصر الاتحادية الرئاسي، بالعاصمة لقاهرة، وفق بيان للرئاسة المصرية نشرته على حسابها بـ”فيسبوك”.

ووفق البيان، أعرب “سلفاكير” عن تشرفه بالتواجد في مصر التي اعتبرها بلده الثاني، لافتًا إلى أنه متواجد في القاهرة بدعوة من “السيسي”. وأضاف “سلفاكير”، أن اجتماعه مع السيسي تناول مجموعة من الموضوعات، منوهًا إلى أن المنطقة تشهد وجود مشكلة بين إثيوبيا ومصر، وإثيوبيا والسودان.

وأشار إلى أن هناك مشكلة بين إثيوبيا وجبهة تحرير تيجراي، موضحًا أنه أجرى زيارة خلال شهر أغسطس/آب الماضي إلى أديس أبابا، وتلقى وعدًا بأنه بحلول شهر أكتوبر/تشرين الأول الحالي ستكون هناك مفاوضات عقب تشكيل حكومة إثيوبيا.

وأوضح أن رئيس الوزراء الإثيوبي أخبره بأنه سيبدأ في المفاوضات بحلول شهر أكتوبر/تشرين أول الجاري، متابعًا: “الأمر لم يحدث ولذلك أخبرت أخي الرئيس السيسي أن رئيس الوزراء الإثيوبي ليس في وضع لبدء مفاوضات؛ لأن المعارضة تحاربه في الوقت الحالي وليس في وضع للتحرك رغم كل القدرات التي يملكها”.

وبعد تعقد مسارات مفاروضات سد النهضة لم يصدر عن الاتحاد الأفريقي موعدا لاستئناف المفاوضات، غير أن رئيسه، رئيس الكونغو الديمقراطية “فليكس تشيسكيدي”، صرح، في 21 سبتمبر/أيلول، بأنه سيتم استئنافها في “المستقبل القريب”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.