الاشتراكي الديمقراطي يفوز في الانتخابات الألمانية وينهى عهد ميركل

عدد المشاهدات: 176

فاز الحزب الاشتراكي الديموقراطي في الانتخابات البرلمانيّة في ألمانيا، واضعا نهاية لعهد المستشارة أنغيلا ميركل، وذلك بحصوله على 25,7% من الأصوات، متقدّما بفارق ضئيل على المحافظين، بحسب نتائج رسميّة أوّلية، أعلنتها اللجنة الانتخابيّة الفدراليّة الاثنين.

وحصل المعسكر المحافظ على 24,1% من الأصوات، وهي النتيجة الأسوأ في تاريخه، بينما حلّ حزب الخضر ثالثا مع 14,8%، يليه الحزب الديموقراطي الحرّ بنسبة 11,5%. ويتنافس لنيل منصب المستشار في البلاد، مرشح ائتلاف حزبي “الاتحاد الديمقراطي المسيحي/الاتحاد الاجتماعي المسيحي” (CDU / CSU)، أرمين لاشيت، خلفا للمستشارة أنغيلا ميركل المنتهية ولايتها بعد توليها المنصب لـ16 عاما. وعن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، وزير المالية أولاف شولتس، وعن حزب الخضر المرشحة أنالينا بيربوك.
من جهته، قال المنافس الرئيسي لشولتس، مرشح المحافظين آرمين لاشيت، إن الانتخابات بمثابة “سباق محتدم”، وأشار إلى أن المحافظين ليسوا مستعدين بعد للتنازل عن السلطة. كما أضاف لاشيت (60 عاماً) محاولاً اجتذاب الأحزاب الصغيرة “لم يكن المستشار دائماً من الحزب صاحب المركز الأول. أريد حكومة كل شريك فيها له دور ظاهر، لا حكومة تُسلط الأضواء فيها على المستشار فحسب”.

يذكر أن ميركل تتولى السلطة منذ عام 2005 لكنها تعتزم الاستقالة بعد الانتخابات؛ مما يجعل التصويت حدثاً محورياً في مسار أكبر القوى الاقتصادية في أوروبا. وبعد حملات انتخابية تركزت على الشأن الداخلي، سيتعين على حلفاء برلين في أوروبا وخارجها الانتظار لشهور لمعرفة ما إذا كانت الحكومة الجديدة مستعدة للانخراط في القضايا الخارجية بالدرجة التي يرغبون فيها.

 

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.