نتنياهو يكشف لأول مرة: لقاءاتي السرية مع السيسي بدأت في 2011

عدد المشاهدات: 524

كشف رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، الإثنين، عن إجرائه 6 لقاءات سرية مع عبد الفتاح السيسي، في مدينة سيناء.  وقالت قناة “كان” الإسرائيلية إن نتنياهو كشف عن أن لقاءاته السرية مع السيسي بدأت منذ عام 2011، إضافة إلى لقائهما العلني في عام 2017، بجانب هذه اللقاءات، التقى السيسي ونتنياهو علناً عام 2017.

جاء تصريح نتنياهو بالتزامن مع لقاء السيسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي، نفتالي بينيت، وتعتبر هذه الزيارة الرسمية هي الأولى من نوعها لرئيس وزراء إسرائيلي منذ ما يقارب 10 سنوات، وتأتي بعد عدة اتفاقيات تطبيع نجحت إسرائيل في تحقيقها مع عدد من البلدان العربية.لم يكشف نتنياهو مزيداً من التفاصيل عن اللقاءات السرية، لكن اللافت قوله إنها بدأت في عام 2011، وهو نفس العام الذي شهدت فيه البلاد ثورة يناير التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. شغل السيسي منصب رئيس المخابرات الحربية (2010 – 2012)، ثم أصبح وزيراً للدفاع (2012- 2014) ثم رئيساً لمصر (منذ 2014).

في هذا السياق، رأى الباحث الفلسطيني في الشأن الإسرائيلي، صالح النعامي، في تغريدة على حسابه في تويترأنه “من كلام نتنياهو يتضح أن السيسي التقاه منذ أن كان قائداً للاستخبارات العسكرية، وضمن ذلك لقاءات من خلف ظهر مرسي”، وفق قوله.  أضاف النعيمي: “إذا أخذنا بالاعتبار لقاءين سريين في القاهرة والعقبة ولقاء علنياً في نيويورك، يتضح أن السيسي التقى نتنياهو 9 مرات على الأقل، السؤال: ما المبرر؟”.

ووصف رئيس وزراء الاحتلال الحالي بينيت اللقاء الذي جمعه بالسيسي بـ”المهم جداً والجيد للغاية”، لافتاً إلى أنهما وضعا خلاله الأساس لـ”تعميق الروابط”. قناة “كان” الرسمية وصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية نقلتا عن بينيت في نهاية اللقاء بمنتجع شرم الشيخ المصري قوله: “كان الاجتماع مهماً جداً وجيداً للغاية. وخلال الاجتماع، أولاً وقبل كل شيء، وضعنا الأساس لتعميق الروابط وتعزيز مصالح بلادنا”.

تأتي هذه الزيارة، بينما تتعاون مصر مع إسرائيل في المجال الأمني وفي مجال الطاقة، ففي 2019، قال السيسي خلال مقابلة في برنامج “60 دقيقة” الأمريكي، إن الجيش المصري يعمل بالتنسيق مع إسرائيل ضد “الإرهابيين” في سيناء شمال شرق البلاد، واصفاً هذا التعاون بأنه “الأقرب” على الإطلاق بين البلدين.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.