حملة أوقفوا الإعدامات في مصر: تقرير منظمة هيومن رايتس يدعم حملتنا ضد السيسي

عدد المشاهدات: 162

قالت حملة أوقفوا الإعدمات في مصر إن تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش بخصوص الإعدامات خارج نطاق القضاء من أحد أهم الأدلة المادية الجديدة التي اعتمدتها في إدانة انتهاكات القتل خارج إطار القانون ودون محاكمات من أي نوع. واعتبرت الحملة في بيان أن قتل قوات الأمن لمن تلاحقهم دون أن يمثلوا خطرًا عليها هو أحد أنواع الإعدامات التي تندد بها في الدول الأوربية مطالبة المجتمع الدولي بإعادة مراجعة ملف حقوق الإنسان المصري وأبرزها الحق في الحياة الذي تنتهكه السلطات لاسيما في حق معارضيها ومناهضيها. وأعربت الحملة عن امتنانها لتنسيق الجهود الحاصل بينها وبين منظمتي هيومان رايتس ووتش و العفو الدولية في إطار سعيهم الحثيث لوقف عمليات الإعدامات في مصر بإعتبارها على رأس أولوياتهم الحقوقية.

 

بدورها قالت رئيس الحملة المقيمة في كندا الدكتورة سحر ذكي إنهم يرتبون لفعاليات جديدة في محطة ثالثة في أوروبا لافتة إلى أن الفعاليات السابقة التي نظمتها الحملة في نيويورك باعتصام استمر لـ17 يوم أمام الأمم المتحدة والفاعليات التي نظمتها في كندا بعقد المؤتمر الدولي الثاني للحملة بالتزامن مع تنظيمها تظاهرات منددة بأحكام الإعدامات لاقت تفاعلًا واسعًا من جهات حقوقية دولية وعربية. وأضافت زكي أن لدى الحملة أخبار جيدة ستعلن عنها قريبًا بخصوص ردود رسمية أوربية على خطابات سبق وأن تم إرسالها لعدد من البرلمانات.

 

وقال مصطفى غندور محامي الحملة في لاهاي غربي هولندا إن التنسيق والتشبيك الجديد بين المنظمات الحقوقية والحملة سيوحد الجهود المبذولة من أجل وقف الإعدامات في مصر وسيكون له كبير الأثر في الفترة المقبلة مستبعدًا أي تنفيذ للأحكام الصادرة مسبقًا في الفترة القادمة بسبب زيارة السيسي المرتقبة للأمم المتحدة. في غضون ذلك قال سعيد عفيفي محامي الحملة في بنسلفانيا الأمريكية إن جهود تبذل من أجل الضغط على الأمم المتحدة لدفع مصر تجاه الالتزام بالمواثيق الدولية التي وقعت عليها فيما يخص ملابسات وطبيعة أحكام الإعدامات والحصول عل موقف رسمي مصري إما بالالتزام بالمواثيق او الإنسحاب منها مضيفًا أن هناك مؤشرات إيجابية بدأت تتضح ملامحها.

وصرح المستشار القانوني للحملة في العاصمة البريطانية لندن سامح العطفي أن خطى الحملة مميزة للغاية وأنها تسير وفق خطة زمنية تحافظ بها على وضع ملف الإعدامات في واجهة الاهتمامات باعتباره من أهم أولويات الحملة خاصة الأعدام شنقًا نتيجة المحاكمات الصورية والهزلية المعتادة في مصر أو الإعدام الميداني الذي تتبعه الأجهزة الأمنية وتنفذه بحق معارضيها ومناهضيها دون خوف من المحاسبة.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.