تقارير حكومية تُفجّر غضبا واسعا حول إنفاق المصريين شهريا

عدد المشاهدات: 186

نشرت وسائل إعلام مصرية تقارير رسمية تكشف عن إنفاق المصريين ما يصل إلى تريليون جنيه سنويًا وأكثر من 30% من دخلهم الشهري على الطعام والشراب في نسبة اعتُبرت دليلًا على سوء الأوضاع الاقتصادية وتدني الأجور في مصر. وبحسب هذه التقارير أيضًا يذهب 20% من الدخل للإنفاق على المسكن بينما جاء التعليم والصحة في مؤخرة أولويات الإنفاق بنسبة 16% فقط.

وأثارت التقارير غضب المصريين الذين أجروا عملية حسابية بسيطة ليكتشفوا أن نصيب الفرد من الانفاق على الطعام 27 جنيهًا يوميًا فقط، ففي حين تنفق الحكومة مليارات الجنيهات على مشروعاتها العملاقة فإنها تحاسب الفقراء على طعامهم.

 

بينما كتب مغرد آخر “يا جماعة هذا ليس تنظيرا ولا الناس تعد علينا الفلوس التي ندفعها. هناك جهة اسمها مركز الإحصاء يقوم بإحصائيات لأي شيء في البلد سواء طعام أو شراب أو أسعار أو كميات. وهذا يحدث لأنك إذا كنت تريد أن تدير أي شيء جيدا فلابد أن تحوله لأرقام”.

وقال حسين “جيد أن يبقى من دخلهم شيئا يشترون به الطعام من الأساس بعد المصاريف الأخرى”، وكتب أمين “هذا معناه أن الأجور حقيرة لدرجة أن ثلثها يذهب إلى الطعام ولم نزل نغط شيئا من المصاريف الأخرى. هذا يدين معدلات الأجور أكثر مما يدين الصرف”.

 

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.