البنك المركزي المصري يوافق رسميا على بيع بنك الاستثمار العربي

عدد المشاهدات: 206

وافق البنك المركزي المصري، رسميا، على إتمام عملية بيع بنك الاستثمار العربي المملوك للحكومة، كأول عملية بيع لبنك حكومي منذ 15 عاما. وتجرى عملية الاستحواذ على البنك، لصالح المجموعة المالية “هيرمس”، بالتحالف مع صندوق مصر السيادي.ومن المتوقع إتمام الصفقة قبل نهاية الربع الثالث من العام الجاري.

ومن المقرر أن تستحوذ “هيرمس” على 51% من إجمالى الأسهم، بينما سيستحوذ صندوق مصر السيادي على 25%، بعد زيادة رأس مال البنك بمقدار 3.8 مليارات جنيه. وسيخفض بنك الاستثمار القومي حصته البالغة حاليا 91.4% إلى 24%، كما سيقوم مساهمو الأقلية -الذين يمتلكون النسبة المتبقية البالغة 8.6%- بالتخارج من حصصهم أيضا.

وقالت “هيرمس” في بيان، إن هذه الموافقة تعد استيفاء لأحد الشروط الهامة لتنفيذ الصفقة، مشيرة إلى وجود شروط أخرى مسبقة سيجرى استيفاؤها لاتمام الصفقة. وتقدر قيمة البنك بنحو 1.1 مليار جنيه، وفق دراسة صادرة عن مكتب “برايس واتر هاوس كوبرز” (مقره لندن). وتعتزم المجموعة المالية “هيرمس”، الاكتتاب في 423 مليون سهم جديد بسعر 6.03 جنيهات للسهم، وبقيمة إجمالية 2.5 مليار جنيه. وفي المقابل، سيحصل صندوق مصر السيادي على 207 ملايين سهم جديد بنفس السعر، وبقيمة إجمالية 1.25 مليار جنيه، بحسب نشرة “انتربرايز”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.