رويترز: الرئيس الأفغاني أشرف غني ترك البلاد وغادر إلى طاجيكستان

عدد المشاهدات: 253

نقلت وكالة رويترز،اليوم الأحد، عما وصفته بالمسؤول الكبير بوزارة الداخلية الأفغانية أن الرئيس الأفغاني أشرف غني غادر إلى طاجيكستان. في حين قال مكتب الرئيس الأفغاني لوكالة رويترز الإخبارية إنهم لا يمكنهم الإفصاح عن أي شيء بخصوص تحركات غني لأسباب أمنية. في المقابل قال مسؤول من طالبان إن الحركة تتأكد من مسؤوليها في كابول “ما إذا كان غني غادر كابول أم لا”.

من جانبه وفي سياق متصل قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إنه ليس من مصلحة الولايات المتحدة البقاء في أفغانستان، رغم قوله إن القوات الأفغانية لم تتمكن من الدفاع عن البلاد في حقيقة الأمر. حيث نقلت شبكة (سي.إن.إن) عنه قوله إن الولايات المتحدة أبلغت طالبان بأنه سيكون هناك “رد سريع وحاسم” إذا واجهت العسكريين الأمريكيين. وأضاف في مقابلة أخرى مع شبكة (إيه.بي.سي) إن واشنطن تنقل مجمع سفارتها في كابول إلى المطار وإن العاملين يغادرون المنشأة وفي طريقهم إلى المطار.

تزامن خروج الرئيس الأفغاني للخارج مع ما قاله مفاوض حكومي أفغاني من أن وفداً تابعاً للحكومة الأفغانية، يضم رئيس الوزراء السابق عبد الله عبد الله، سيتوجه إلى قطر اليوم الأحد، للقاء ممثلين عن حركة طالبان. إذ أكد فوزي كوفي، وهو عضو في فريق تفاوض كابول، لرويترز أن الوفد سيلتقي مع طالبان في قطر بعد دخول مقاتلي الحركة العاصمة الأفغانية في وقت سابق.في حين قال مصدر مطلع لرويترز إن أعضاء الوفد الأفغاني وممثلي طالبان سيناقشون تسليم السلطة، وأضاف أن مسؤولين أمريكيين سيشاركون أيضاً.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.