رئيس الأركان الأمريكي: سيناريو سيطرة طالبان على أفغانستان مطروح

عدد المشاهدات: 207

أكد رئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، أن سيناريو سيطرة حركة طالبان على أفغانستان بالكامل مطروح، خاصةً أن قرابة نصف المقاطعات الأفغانية أصبحت تحت سيطرة الحركة. وقال الجنرال ميلي في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس: إن “طالبان لم تسيطر بعد على أي من عواصم المقاطعات الـ34 في أفغانستان”. وبيَّن المسؤول العسكري الأمريكي أن أكثر من 200 مقاطعة من أصل 419، أصبحت خاضعة حالياً لسيطرة “طالبان”، مؤكداً أن “حركة طالبان اكتسبت زخماً استراتيجياً في هجماتها بأنحاء أفغانستان، إلا أن انتصارها غير مضمون إطلاقاً”.

وأرجع الجنرال ميلي الزخم الذي اكتسبته “طالبان” في الميدان، إلى التوجه الذي تتخذه القوات الأفغانية، التي قال: إنها “تلملم حالياً صفوفها وتركز جهودها على التخلي عن المناطق غير المأهولة، لأن أولويتها هي حماية المناطق المأهولة والمدنيين”.

بدوره، شدد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، على أن تركيز بلاده منصبٌّ على منع عودة خطر تنظيم القاعدة، وإمكانية تصدير الإرهاب من أفغانستان إلى أمريكا. وقال أوستن خلال المؤتمر الصحفي: “على طالبان الوفاء بتعهداتها، بعدم توفير ملاذ آمن لتنظيم القاعدة في أفغانستان، إذا أرادت أن تحظى بالشرعية”.

يشار إلى أن حركة طالبان سيطرت على مواقع استراتيجية في أفغانستان، منها معابر مع طاجيكستان، ومقرات شرطة، وعدد من الولايات. وتؤكد حركة طالبان التزامها بإنهاء الصراع في البلاد من خلال الحوار، على الرغم من تصعيد هجماتها الأخيرة ضد القوات الحكومية، وسيطرتها على أماكن جديدة، تزامناً مع الانسحاب الأمريكي من البلاد وفقاً لـ”اتفاق الدوحة”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.