الحريري يكشف السبب الحقيقي للاعتذار عن تشكيل الحكومة..ماذا قال؟

عدد المشاهدات: 373

قال سعد الحريري، اليوم الخميس، إنه لم يناقش مسألة الاعتذار عن تشكيل الحكومة خلال زيارته لمصر يوم الأربعاء الماضي مع عبد الفتاح السيسي. وقال الحريري رداً على ذلك، في مقابلة مع تلفزيون “الجديد” اللبناني، إنه لم يحدث “نقاش بهذا الموضوع”، مضيفاً أن ما أذاعته قناة الحدث “غير دقيق”. الحريري أشار أيضاً إلى أنه تخلى عن تشكيل الحكومة بعدما تأكَّد أن الرئيس ميشال عون لا يزال يريد الثلث المعطل وأن حزبه لن يمنح الحكومة الثقة. وأضاف الحريري في مقابلة مع قناة “الجديد” المحلية بعد ساعات من إعلانه تخليه عن مهمة تشكيل الحكومة، أنه لم يفرض شروطاً على الرئيس.

 

من جانب آخر قال الحريري إنه يؤمن بالحوار بين السُّنة والشيعة، “لأن المستفيد من هذا الصراع ليس أحداً داخلياً”، مضيفاً أنه دفع “أثماناً” من قبلُ للتواصل مع جماعة حزب الله، وأنه لا يزال مستعداً لدفع أثمان. تابع أن تيار المستقبل لن يسمي أحداً في المشاورات المقبلة، مع النواب اللبنانيين لاختيار رئيس وزراء مكلف جديد.

في سياق متصل قال الحريري في مقابلته مع تلفزيون “الجديد”، الخميس 15 يوليو/تموز 2021، إنه ينبغي إنشاء محكمة دولية لمحاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت. الحريري أضاف: “تحقيق دولي ومحكمة دولية بموضوع المرفأ وكفى تضييعاً للوقت… أنا أقول لكم في نهاية المطاف: إذا بدكم حقيقة بدكم نروح على تحقيق دولي”.

رداً على تراجع الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية، قال الرئيس اللبناني ميشال عون، يوم الخميس، إن سعد الحريري غير مستعد لبحث أي تعديل على التشكيلة الحكومية المقترحة التي قدمها أمس. حيث ذكر بيان للرئاسة أن الحريري اقترح على عون يوماً واحداً إضافياً لقبول التشكيلة المقترحة، لكن الرئيس قال: “ما الفائدة من يوم إضافي إذا كان باب البحث مقفلاً؟!”.

وأضاف البيان أن الرئيس سيحدد موعداً لجلسة بالبرلمان في أقرب وقت ممكن، بعدما اعتذر الحريري عن تشكيل الحكومة. من ناحية أخرى تفجرت الأزمة السياسية في لبنان إثر إعلان رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، سعد الحريري، اعتذاره عن مهمته بعد نحو 9 أشهر من تكليفه، رافقتها خلافات بينه وبين رئيس البلاد ميشال عون حول التشكيلة الحكومية.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.