تركيا: مصر أكبر شريك تجاري لنا في أفريقيا والعلاقات معها مهمة لازدهار المنطقة

عدد المشاهدات: 490

قالت تركيا، الجمعة، إن العلاقات بمصر مهمة جدا لاستقرار وازدهار المنطقة، مؤكدة حرصها على تطوير العلاقات بها، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية تانجو بيلغيتش “العلاقات التركية المصرية مهمة جدا لاستقرار وازدهار المنطقة كما أن مصر أكبر شريك تجاري لتركيا في أفريقيا”.

وأضاف “نولي أهمية لعلاقاتنا التاريخية والثقافية المشتركة والاتصالات بين شعبينا وآخرها تأسيس مجموعة صداقة بين البلدين في البرلمان التركي”. وتابع أن نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال زار القاهرة في مايو/أيار الماضي. وأشار المتحدث باسم الخارجية التركية إلى أن هدف بلاده يتمثل في زيادة نقاط الاتفاق في القضايا الثنائية والإقليمية وتطوير تفاهم مشترك مع مصر.

وشهدت العلاقات المصرية التركية تحسنًا ملحوظًا في الآونة الأخيرة بعد أن ظلت متوترة للغاية في أعقاب الانقلاب العسكري في 3 يوليو/تموز 2013 والذي شهد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، أول رئيس مصري منتخب.

وتصاعدت وتيرة التوترات بسبب الخلافات بين البلدين في دعم طرفي الصراع في ليبيا، والموقف من احتياطيات الغاز الطبيعي شرقي البحر المتوسط. وعارضت أنقرة الإطاحة بالرئيس المصري الراحل، مما أدى إلى توتر العلاقات السياسية مع القاهرة، لكن العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما استمرت بشكل طبيعي.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.