شاهد: مصر ترسل قافلة من المهندسين والمعدات لإعادة إعمار غزة

عدد المشاهدات: 222

أرسلت مصر قافلة من المهندسين ومعدات البناء إلى قطاع غزة بناء على توجيهات عبدالفتاح السيسي لبدء إعادة إعمار قطاع غزة بعد الدمار الذي خلَّفه العدوان الإسرائيلي على القطاع مؤخراً. فقد أظهرت لقطات بثها التلفزيون المصري عشرات الجرافات والرافعات والشاحنات التي تحمل الأعلام المصرية تصطف على طول الحدود لبدء العبور إلى قطاع غزة.

فيما كان عبد الفتاح السيسي قد أعلن من قبل عن تبرُّع مصر بـ500 مليون دولار لعملية إعادة إعمار قطاع غزة، مع مساهمة الشركات المصرية في عملية التشييد والبناء. السيسي دعا أيضاً كافة القوى الإقليمية والدولية لدعم جهود مصر في إعادة إعمار قطاع غزة، مؤكداً ضرورة توحيد الجبهة الداخلية الفلسطينية تحت مظلة منظمة التحرير، مُطالباً بضرورة إنهاء الانقسام بين الفلسطينيين.كما أن عباس كامل، رئيس جهاز المخابرات المصرية، كان قد وضع حجر الأساس لمدينة مصر السكنية في قطاع غزة، خلال زيارته الأخيرة للقطاع مؤخراً.

يأتي ذلك بعد أن التقى رئيس المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، مع زعماء حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة الإثنين الماضي، في إطار جهود لتعزيز وقف إطلاق النار بين الحركة وإسرائيل ولبحث خطط إعادة الإعمار في أعقاب القتال الذي وقع في الآونة الأخيرة بين الجانبين. الزيارة كانت هي الأولى لرئيس للمخابرات المصرية إلى القطاع منذ أوائل القرن الحالي.

قال قيادي في حماس، طلب عدم الكشف عن اسمه: “النقاش متركز حول طرق تثبيت التهدئة وخطط إعادة إعمار قطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة”. أضاف أن مسؤولي الحركة بقيادة يحيى السنوار رئيس الحركة في قطاع غزة سيحثون القاهرة على الضغط على إسرائيل من أجل وقف “اعتداءاتها ضد أهلنا في القدس والشيخ جراح”.

إذ بدأت إسرائيل العاشر من مايو/أيار الماضي عدواناً على قطاع غزة استمر 11 يوماً وسط غضب فلسطيني بسبب مداهمات الشرطة الإسرائيلية في محيط مجمع المسجد الأقصى في القدس، وخطط لطرد الفلسطينيين من حي الشيخ جراح بالمدينة لصالح مستوطنين يهود. فيما قال مسؤولون طبيون في غزة إن 253 فلسطينياً قُتلوا خلال المعارك. وقتلت صواريخ فلسطينية 13 في إسرائيل.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.