تحالف سياسي سوداني يدعو إلى مصالحة أو انتخابات مبكرة

عدد المشاهدات: 285

دعا رئيس تحالف السودان للعدالة فرح العقار السبت، إلى إجراء مصالحة وطنية أو انتخابات مبكرة؛ لإنقاذ الوضع الاقتصادي بالبلاد. وقال العقار للأناضول: “ندعو الأحزاب السياسية للمصالحة الوطنية حريصون على الوفاق الوطني”، مضيفا أنه “لابد من معالجة الانهيار الاقتصادي، وهذه الأزمة المعيشية لن تعالج إلا عن طريق التسوية السياسية والمصالحة الوطنية”.

وأردف: “إذا استعصت عملية الوفاق الوطني فلابد من الدعوة إلى انتخابات عاجلة لأن ما تمر به البلاد الآن لا يبشر بخير”، لافتا إلى أن التحالف سلم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو “حميدتي”، رؤية حول مشروع المصالحة الوطنية، في 10 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وتشكّل التحالف المعروف بـ”تسع”، في 29 يونيو/حزيران 2020، من 13 حزبا سياسيا وحركات مسلحة، فضلا عن تيارات شبابية ومنظمات مجتمع مدني.

وأوضح أن “من أبرز ملامح المشروع، الحفاظ على وحدة السودان وربط علاقات دولية وإقليمية في إطار تبادل المصالح بعيدا عن المساس بالدولة، وأيضا الاتفاق على نوع وشكل الحكم والتبادل السلمي للسلطة، كما سنقدم هذه الرؤية لكل الأحزاب من أجل معالجة المشكلات بالبلاد”.

ووفق بيانات رسمية، ارتفع معد التضخم في السودان خلال آذار/ مارس الماضي، بمقدار 11 نقطة مئوية إلى 341.78 بالمئة، بعدما كان 330.78 بالمئة في شباط/ فبراير، الذي سبقه. ويعاني السودان من أزمات متجددة في الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، نتيجة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، حيث بلغ دولار واحد 425 جنيه في السوق الموازي، و416 بالسوق الرسمي.

وتواجه البلاد، أزمة اقتصادية منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة في 11 نيسان/ أبريل 2019، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر 2018. وبدأت بالسودان، في 21 آب/ أغسطس 2019، مرحلة انتقالية تستمر 53 شهرا تنتهي بإجراء انتخابات مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية والحركات المسلحة الموقعة على اتفاق السلام.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.