Connect with us

Hi, what are you looking for?

مظاهرة السودان انقلاب 730x438 1
مظاهرة السودان انقلاب 730x438 1

عربي ودولي

التحالف المدني بالسودان يرفض التفاوض مع الجيش

رفض التحالف السياسي المدني الرئيسي في السودان إجراء مفاوضات مع الجيش وتمسك بموقفه، وذلك في أول مؤتمر صحفي منذ إجراءات قائد الجيش عبد الفتاح البرهان. وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول اتخذ البرهان إجراءات حلّ بموجبها مؤسسات الحكومة الانتقالية واعتقل وزراء ومسؤولين من بينهم عبد الله حمدوك الموجود رهن الإقامة الجبرية. وقال التحالف في بيان خلال المؤتمر الصحفي، إن التحالف -الذي وقّع اتفاقا مع الجيش بتقاسم السلطة بعد سقوط نظام البشير- يرفض “الانقلاب”، وإنه لم يعقد أي اجتماعات مع الجيش.

وأكد التحالف أنه يدعم حمدوك وأنه ينضم إلى الأخير في المطالبة بالعودة إلى أوضاع ما قبل الانقلاب. وأعلن التجمع في بيانه عن رفضه واستنكاره لما قال إنها ضغوط وتهديدات” يتعرض لها المعتقلون، ما يجعل “حياتهم في خطر بالغ. وقال نرفض أسلوب الترهيب المتبع من الانقلابيين باستخدام البلاغات الوهمية الكيدية ضد المعتقلين، ومنع المحامين من مقابلتهم وانتهاك حقوقهم الدستورية والقانونية والطبيعية.

ودعا التجمع في بيانه قوى الثورة إلى المضي في طريق مقاومة الانقلاب بالوسائل السلمية، والاحتشاد بمواكب في 13 نوفمبر. وقال متحدث آخر باسم قوى الحرية والتغيير لم نفض الشراكة، ويجب أن نعود إلى الوثيقة الدستورية. مضيفا أن الانقلاب حدث بعدما طرح المدنيون بعض القضايا الخلافية على الطاولة. وأضاف المتحدث أن “الانقلاب لا يمثل المؤسسة العسكرية”، مشيرا إلى أن التحالف “لن يقبل بعودة البرهان إلى منصب رئيس المجلس السيادي الذي كان يشغله قبل الانقلاب.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *