Connect with us

Hi, what are you looking for?

أخبار عاجلة

صحيفة بريطانية: رفع رسوم قناة السويس يزيد الضغوط على سلال التوريد العالمية

سلطت الجارديان السبت، الضوء على تأثير رفع رسوم العبور بقناة السويس على سلاسل التوريد العالمية، مشيرة إلى أن سفن الشحن ستواجه مزيدا من الضغوط التضخمية. ونقلت الصحيفة البريطانية عن “جورج لوري”، نائب رئيس شركة الأبحاث ” فوريستر  أن صناعة الشحن العالمية لا تزال تتعافى من الاضطراب الذي أحدثه شطوح سفينة “إيفرجيفن بالقناة المصرية، مضيفا: “تغييرات أنماط الاستهلاك والتسوق التي جاءت بعد وباء كورونا، بما في ذلك زيادة التجارة الإلكترونية، أدت لزيادة الطلب على واردات شحنات الحاويات من السلع الاستهلاكية إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

وأشار إلى أن الأسواق الجديدة تطلب مزيدا من السلع المصنعة في آسيا، ما يؤدي إلى المزيد من سفن الحاويات في البحار”. والخميس الماضي، أعلنت قناة السويس، أهم ممر مائي يربط آسيا بأوروبا، عن رفع رسوم عبور السفن لعام 2022 بنسبة 6% مقارنة بأسعار العام 2021، وذلك اعتبارا من فبراير/شباط المقبل، واستثنت سفن الغاز الطبيعي المسار والسفن السياحية.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، في بيان، إن تثبيت رسوم عبور السفن السياحية “يعود بشكل أساسي إلى كونها الأكثر تأثرا بأزمة تفشي جائحة كورونا مقارنة بباقي أنواع السفن الأخرى، حيث عانى قطاع السياحة والسفر من خسائر طائلة على مستوى العالم، ومنها السفن السياحية واليخوت البحرية ويتوقع أن يستكمل هذا القطاع تعافيه في عام 2022.

وأشار إلى أن قرارات تحديد رسوم عبور قناة السويس والسياسات التسويقية المرنة تخضع لدراسات مستفيضة يعدها خبراء الوحدة الاقتصادية التابعة لإدارة التخطيط والبحوث والدراسات بالهيئة بعد المتابعة الدقيقة والدراسة المتفحصة لكافة المتغيرات المتعلقة بسوق النقل البحري، ومؤشرات الاقتصاد العالمي وحركة التجارة العالمية. ودللت هيئة قناة السويس بتوقعات صندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية أن حركة التجارة العالمية سترتفع بنسبة 6.7% عام 2022، ما يعني “أرباحا جيدة” لشركات الشحن.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *