Connect with us

Hi, what are you looking for?

1213
1213

أخبار عاجلة

تامر المغازي يكتب: الديكتاتوريه عبر التاريخ الحديث(4)

تامر المغازي يكتب: الغباء السياسي(1) – حزب غد الثورة

بقلم: تامر المغازي
كاتب صحفي و عضو الهيئة العليا لحزب غد الثورة . هولندا
وعضو الهيئة العليا لاتحاد القوي الوطنية المصرية

تمثل الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى النوعين الرئيسيين من الديمقراطية الدستورية في العالم الحديث . الولايات المتحدة هي المثال الرئيسي للنظام الرئاسي للديمقراطية الدستورية. بريطانيا ، على الرغم من أن نظامها يشار إليه أحيانًا باسم أنظام مجلس الوزراء في الاعتراف بدور مجلس الوزراء في الحكومة ، هو المثال الكلاسيكي لالنظام البرلماني . يقوم النظام الرئاسي الأمريكي على عقيدةالفصل بين السلطات والتمييز الحاد بين موظفي السلطتين التشريعية والتنفيذية ؛ ينص النظام البرلماني البريطاني على تكامل أو دمج السلطتين التشريعية والتنفيذية . في نظام الولايات المتحدة ، يتم تعزيز الفصل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من خلال انتخابهما المنفصل وعقيدةالضوابط والتوازنات التي توفر الدعم الدستوري للخلافات الروتينية بين الفروع ؛ في النظام البريطاني ، يتم تعزيز التكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية من خلال ضرورة موافقتهما المستمرة ، أو لشرط “الثقة” بينهما ، إذا كانت العمليات العادية للحكومة ستستمر. في نظام الولايات المتحدة ، يتم توفير ضوابط متبادلة من خلال أدوات مثل الفيتو الرئاسي للتشريع (الذي قد يتم تجاوزه بأغلبية الثلثين في الكونغرس) ، ودور مجلس الشيوخ في التصديق على المعاهدات وتأكيد الترشيحات التنفيذية ، وتخصيص الكونغرس للأموال و القدرة الحصرية على إعلان الحرب (قوة تجاهلها التنفيذيون بشكل متزايد منذ أواخر القرن العشرين) ، والمراجعة القضائيةمن التشريع إن أداة التحكم الرئيسية في النظام البريطاني هي التصويت على “حجب الثقة” أو رفض التشريعات التي تعتبر حيوية.

النوع الثالث من الديمقراطية الدستورية هو الهجين نظام رئاسي برلماني متمثل في حكومة فرنسا . في مثل هذه الأنظمة ، يوجد رئيس منتخب بشكل مباشر يتمتع بسلطات تنفيذية كبيرة ورئيس وزراء معين من قبل الرئيس ، والذي يجب أن يحتفظ بدعم الأغلبية في المجلس التشريعي. إذا كان حزب الرئيس أو ائتلافه يسيطر أيضًا على الأغلبية التشريعية ، فإن رئيس الوزراء هو بشكل عام شخصية ثانوية ، مسؤول عن الإدارة اليومية للحكومة. ومع ذلك ، يصبح منصب رئيس الوزراء أكثر أهمية عندما يسيطر حزب أو تحالف واحد على الرئاسة ويحتفظ حزب أو ائتلاف منافس بدعم الأغلبية في المجلس التشريعي. خلال هذه الفترات ، يعين الرئيس بشكل عام زعيم الأغلبية التشريعية كرئيس للوزراء.

مستويات الحكم المعاصرة

لقد مرت معظم الجمعيات الوطنية بمرحلة في تطورها الاجتماعي والسياسي ، يشار إليها عادة باسم الإقطاع ، حيث تتنافس حكومة وطنية ضعيفة وغير منظمة بشكل غير فعال على الولاية القضائية الإقليمية مع أصحاب السلطة المحليين. في إنجلترا وفرنسا في العصور الوسطى ، على سبيل المثال ، كان التاج مهددًا دائمًا من قبل سلطة النبلاء الإقطاعيين ، وكان الصراع الطويل ضروريًا قبل أن يخضع المجال الوطني للسيطرة الملكية الكاملة. في أماكن أخرى ، استمرت مجتمعات لا حصر لها في تجربة هذا النوع من الصراع الإقطاعي بين الأقطاب المحليين والحكومة المركزية في العصر الحديث. كان أمراء الحرب في الصين في القرنين التاسع عشر والعشرين ، على سبيل المثال ، نتاج المجتمع الإقطاعي بقدر ما كان البارونات المتحاربين في إنجلترا في القرن الثالث عشر ، وقدموا نفس النوع من التحدي لمطالبة الحكومة المركزية بممارستها.الولاية السيادية على التراب الوطني. بحلول السبعينيات ، كان الإقطاع على وشك الانقراض. كانت الأنماط الاجتماعية التي كانت تدعم في السابق سلطة مالكي الأراضي المحليين تختفي بسرعة ، واكتسبت الحكومات المركزية بشكل عام احتكارًا شبه كامل للاتصالات والتكنولوجيا العسكرية ، مما مكنها من إبراز قوتها في المناطق التي كان يسيطر عليها الحكام المحليون.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *