Connect with us

Hi, what are you looking for?

أخبار عاجلة

مصر تحصل على مساعدات أمريكية بقيمة 125 مليون دولار

أعلن السفير الأمريكي لدى القاهرة، “جوناثان كوهين”، الإثنين، عن منح الحكومة المصرية، مساعدات اقتصادية بقيمة 125 مليون دولار، وقال “كوهين”، على هامش مراسم التوقيع، إن هذه المساعدات تعد جزء من استثمار الحكومة الأمريكية فى مصر الذى بلغ قيمته 30 مليار دولار على مدار الأربعين عاما الماضية. وثمن “كوهين” دور تلك المساعدات في توفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي لـ25 مليون مصري، والقضاء على شلل الأطفال، وبناء 2000 مدرسة، وتقديم 4000 منحة جامعية.

وتقضي الاتفاقيات الموقعة بتقديم 17 مليون دولار موجهة لقطاع التعليم الأساسي، و31 مليون دولار لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، و4 ملايين دولار للتعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، و13 مليون دولار لتحسين النتائج الصحية، و27 مليون دولار للحوكمة الاقتصادية، و5 ملايين دولار للأعمال الزراعية والتنمية الريفية، و28 مليون دولار لتحفيز بيئة التجارة والاستثمار فى مصر.

من جانبها، أكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية، “رانيا المشاط”، على أهمية العلاقات المشتركة مع الولايات المتحدة، فى مختلف المجالات. وأضافت أن الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، تنعكس أيضا على تحفيز مشاركة القطاع الخاص فى التنمية وزيادة دوره فى مختلف المشروعات، من خلال دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وريادة الأعمال، وتعزيز الأعمال التجارية.

وتسجل محفظة التعاون الإنمائي مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، نحو 900 مليون دولار، جرى تقديمها لمصر منذ عام 2014، بينما تبلغ محفظة الشراكة بين مصر والولايات المتحدة منذ عام 1978 نحو 30 مليار دولار. وتقدم الولايات المتحدة منذ توقيع اتفاق السلام مع إسرائيل 1979، مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر، تبلغ قيمتها 1.3 مليارات دولار سنويا.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *