Connect with us

Hi, what are you looking for?

1 1292900
1 1292900

أخبار عاجلة

عبد الفتاح البرهان: ملتزمون بإنشاء قاعدة روسية في ميناء بورتسودان

أعلن قائد الانقلاب العسكري في السودان الجنرال عبدالفتاح البرهان، أن بلاده ملتزمة بالاتفاق مع روسيا لإنشاء قاعدة بحرية في ميناء بورتسودان على البحر الأحمر. وقال البرهان، في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم الاثنين “لدينا اتفاقا مع روسيا من ضمنه إنشاء قاعدة بحرية في بورتسودان ونتحدث فيه باستمرار ولدينا بعض الملاحظات نحتاج إلى إزالتها” قبل المضي في تنفيذه، دون تفاصيل أكثر.

وأضاف “ملتزمون بالاتفاقيات الدولية وسنمضي في تنفيذ الاتفاق مع روسيا حتى النهاية”. وتابع: “تعاون السودان مع روسيا قديم ولم ينقطع”، مشيدا بموقف موسكو تجاه المستجدات في بلاده. وصادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 16 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، على إنشاء قاعدة بحرية روسية في السودان، قادرة على استيعاب سفن تعمل بالطاقة النووية.

وفي 9 ديسمبر/ كانون الأول 2020، نشرت الجريدة الرسمية الروسية نص اتفاقية بين موسكو والخرطوم حول إقامة قاعدة تموين وصيانة للبحرية الروسية على البحر الأحمر، بهدف “تعزيز السلام والأمن في المنطقة”. إلا أن السودان قرر في أبريل/ نيسان الماضي، تجميد الاتفاق مع روسيا، حسب تصريحات مصدر سوداني رفيع المستوى. وفي 2 يونيو/حزيران الماضي، أعلن رئيس أركان الجيش السوداني، محمد عثمان الحسين، أن بلاده بصدد مراجعة الاتفاقية العسكرية مع روسيا بما فيها القاعدة العسكرية على البحر الأحمر.

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر/تشرين أول الماضي، احتجاجات وتظاهرات بسبب الانقلاب عسكري بقيادة عبد الفتاح البرهان وفرض حالة الطوارئ، وحل مجلسي السيادة والوزراء، وإعفاء الولاة، واعتقال وزراء ومسؤولين وقيادات حزبية في البلاد. وبينما أعلنت الولايات المتحدة و9 دول أوروبية، استمرار اعترافها بالحكومة الانتقالية بالسودان، اعتبرت روسيا أن ما جرى بالبلاد “قد يكون انتقالا للسلطة وليس انقلابا عسكريا”.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *