Connect with us

Hi, what are you looking for?

189381 حفل رامي عياش في مؤتمر الموسيقى العربية
189381 حفل رامي عياش في مؤتمر الموسيقى العربية

أخبار عاجلة

انطلاق الدورة الـ30 لمهرجان الموسيقى العربية

تنطلق مساء اليوم الاثنين، في القاهرة فعاليات الدورة الـ30 لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، على مسرح النافورة، ويحمل حفل الافتتاح عنوان “لمسة وفاء” لروح الموسيقار الراحل جمال سلامة، والعازف الشهير الراحل عبده داغر. ويتضمن حفل الافتتاح تقديم عدد من أعمال الموسيقار الراحل جمال سلامة منها: حبيبي دايما، ولكن شيء ما يبقى، المذنبون، صوليست كمان الدكتور حسن شرارة، لا إله إلا الله.

ويقوم بأداء هذه الأعمال الفنان ياسر سليمان، كما يقوم الفنان أحمد إبراهيم بتقديم أغنية “مصر انت الروح”، وتقدم الفنانة ريهام عبد الحكيم أغنية “يا أمة العرب”. ويقدم المايسترو هاني فرحات مختارات من إبداعات الموسيقار الراحل عبده داغر. كويضم الحفل فيلمين عن الراحلين الموسيقار جمال سلامة والموسيقار عبده داغر، وآخر تسجيليا يستعرض تاريخ المهرجان في 30 عاما.

والجديد ذكره بأن الدورة 30 من مهرجان ومؤتمر الموسيقي العربية تضم الفعاليات 33 حفل غنائي وموسيقى تتواصل لمدة 15 يوما متتالية على 5 من مسارح الأوبرا المختلفة. كما يقام على هامش المهرجان فعاليات المؤتمر المصاحب والذي تقام ندواته من ٢ إلى ٦ تشرين الثاني/نوفمبر على المسرح الصغير، ويناقش موضوع الآلات الموسيقية في الإبداع الموسيقي العربي المعاصر من خلال المحاور الآتية :

الإبداع المعاصر للموسيقى العربية بين التخت والأوركسترا، الكتابة الآلات الموسيقى العربية بين التخت والاوركسترا، خصوصية الاداء على الآلات الموسيقية العربية، تجارب استخدام الآلات الغربية فى الابداع الموسيقى العربي ما لها وما عليها (رؤى نقدية)، دور الآلات الشعبية في الإبداع الموسيقي، تعليم آلات الموسيقى العربية.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *