Connect with us

Hi, what are you looking for?

13ipj 23 730x438 1
13ipj 23 730x438 1

أخبار عاجلة

البرهان يُقيل النائب العام السوداني

أقال القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، النائب العام مبارك محمود من منصبه، عقب إطلاق سراح مسؤولين من نظام عمر البشير. ومن بين المفرج عنهم، رئيس حزب المؤتمر الوطني السوداني المنحل إبراهيم غندور، والمتحدث السابق باسم جهاز المخابرات العامة اللواء الشاذلي المادح، كما أطلق سراح رئيس حزب دولة القانون والعدالة محمد علي الجزولي.

وعقب إطلاق سراحه دعا إبراهيم غندور، الأحزاب السياسية إلى مصالحة وطنية شاملة، مؤكدا أن البلاد بحاجة لحوار لتجاوز الأزمة السياسية. جاء ذلك بحسب تصريحات أدلى بها غندور لمراسل الأناضول عقب إطلاق السلطات سراحه، مساء الأحد، عقب نحو أكثر من عام من توقيفه، وقال للأناضول: “أدعو الأحزاب السياسية بالسودان إلى مصالحة وطنية شاملة”، مشيرا إلى أن “الأزمة السياسية بالبلاد تحتاج إلى حوار ومصالحة بين كل المكونات لتجاوزها”. وأفادت الإعلامية داليا الطاهر، بأن السلطات أطلقت سراح اللواء محمد حامد تبيدي مدير الإعلام بجهاز أمن البشير سابقا. وبعد ساعات من هذا الخبر، قالت وكالة الأنباء الرسمية “سونا”، إن البرهان قرر إقالة النائب العام مبارك محمود من منصبه.

ولم توضح “سونا” سبب الإقالة، إلا أن النائب العام هو من أعطى أمرا بالإفراج عن مسؤولي نظام البشير. ولا تزال سلطات الانقلاب تعتقل عددا من الوزراء والمسؤولين في الحكومة الانتقالية، وتفرض إقامة جبرية على رئيس الحكومة عبد الله حمدوك في منزله. والاثنين الماضي، أعلن القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهد بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، كما أنه أعلن حالة الطوارئ وإقالة الولاة وعدم الالتزام ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *