Connect with us

Hi, what are you looking for?

1020212673814206
1020212673814206

أخبار عاجلة

انقلاب السودان: سقوط 4 شهداء..والبرهان يحل النقابات

أعلنت لجنة أطباء السودان، عن ارتفاع حصيلة قتلى التظاهرات التي اندلعت أمس، ردا على الانقلاب العسكري، إلى أربعة، بعد وفاة أحد المصابين متأثرا بجراحه. وقالت اللجنة إن حصيلة الإصابات بلغت 80 مصابا. وأوضحت عبر صفحتها على فيسبوك: “ارتقت روح الشهيد مهندس محمد عبد الرحيم إثر تعرضه لطلق ناري من قوات المجلس العسكري الانقلابي”. وأضافت: “بهذا يرتفع عدد الشهداء المؤكد لدينا إلى 4 شهداء”

وكانت اللجنة قد أفادت مساء الاثنين، بمقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة أكثر من 80 آخرين، “على يد قوات المجلس العسكري” خلال احتجاجات في العاصمة الخرطوم. وأصدر القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، قرارا بحل اللجان التسييرية للنقابات والاتحادات المهنية. وقال التلفزيون السوداني الرسمي، في نبأ مقتضب، إن “البرهان أصدر قرارا بحل كافة اللجان التسييرية في كل مؤسسات الدولة وفي النقابات واتحاد المهنيين والاتحاد العام لأصحاب العمل القومي”. وسبق للمجلس العسكري، في نيسان/أبريل 2019، أن حل مجالس إدارة النقابات المهنية في ديسمبر/ كانون الأول من العام ذاته، على اعتبار أنها كانت تحت سيطرة نظام البشير، ولاحقا تم تشكيل لجان تسييرية لإدارة هذه النقابات.

من جانبها قالت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية في الحكومة السودانية، التي حلها القائد العام للقوات السودانية عبد الفتاح البرهان، إن “رئيس الحكومة عبد الله حمدوك وأعضاءها، لا يزالون في مكان غير معلوم”. وقالت صفحة وزارة الإعلام السودانية، عبر فيسبوك: إن “وزيرة الخارجية مريم الصادق، بعثت رسائل إلى نظرائها في الدول الإفريقية والعربية والغربية”. وأكدت مريم المهدي على “رفض الانقلاب العسكري وعدم الاستسلام لإعلاناته غير الدستورية، ومقاومته بكل وسائل المقاومة المدنية”. وأدانت دول ومنظمات إقليمية ودولية قرارات البرهان، ودعت إلى الهدوء وعدم التصعيد والالتزام بخريطة المرحلة الانتقالية.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *