إشادة أميركية بالدور القطري في أفغانستان

عدد المشاهدات: 202

أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بالدور القطري الفعال في الملف الأفغاني وذلك في مؤتمر صحفي بالدوحة  اليوم الثلاثاء، في حضور وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري خالد العطية ونظيره الأميركي لويد أوستن حول التطورات الأمنية والإنسانية في أفغانستان وتفاصيل عمليات الإجلاء. وتوجه بلينكن بالشكر إلى دولة قطر على جهودها في أفغانستان، قائلاً: “لن ننسى ما قامت به في تسهيل إجلاء عشرات الآلاف” من الأشخاص.

وتابع بلينكن قائلاً: “ليست صدفة نقل عملنا من كابول إلى الدوحة، وقطر ساهمت في المفاوضات حتى وصلنا إلى إنهاء الحرب”. وأعلن بلينكن أن واشنطن تواصلت مع “طالبان”، وقد وافقت الأخيرة على السماح بسفر من يملك تصريحاً بذلك. وقال بلينكن: “قمنا بإجلاء كل الأميركيين من أفغانستان باستثناء قلة لم يتخذوا أو لم يتمكنوا من اتخاذ قرار بالخروج”، موضحاً أنّ “عدد من لديهم الجنسية الأميركية في أفغانستان 100 شخص، ونحن على تواصل معهم جميعاً تقريباً، وسنلزم طالبان بتنفيذ ما تعهدت به بتوفير ممر آمن لهم”. وفي ما يخصّ التعاون الثنائي، شدد وزير الخارجية الأميركي بالقول: “سنستمر في التعاون الوثيق مع قطر في جميع المجالات، وعلاقتنا مع الدوحة وطيدة، وندعم اتفاق العلا للتقريب بين شركائنا”.

في غضون ذلك، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، خلال كلمته في المؤتمر الصحافي المشترك: “أنجزنا أكبر عملية إجلاء في تاريخنا، ولم نكن لنحقق هذا الإنجاز دون دعم قطر”. وتمنى أوستن أن تساهم الجهود الدبلوماسية بوقف النزاعات في المنطقة، بما فيها الملف النووي الإيراني. وأوضح وزير الدفاع الأميركي أنّه تم إجلاء 124 ألف شخص من كابول في ظروف صعبة، فيما جرى إجلاء 58 ألفاً من قطر، وهناك 4 آلاف الآن يتم العمل على إجلائهم.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.