انتهى الغزو واستقلت أفغانستان..أمريكا تعلن انسحاب أخر جنودها وطالبان تحتفل

عدد المشاهدات: 211

أعلنت الولايات المتحدة انسحاب آخر جنودها من أفغانستان مساء الإثنين، في وقت أعلنت فيه إدارة الطيران الفيدرالية، من منع الطائرات المدنية من الهبوط في أفغانستان دون موافقة مسبقة. وقال الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن انسحاب قواته اكتمل من أفغانستان.

وتابع أن “طالبان لم تكن على علم بموعد انسحاب قواتنا من مطار كابل لكنها لعبت دورا مساعدا بعملية الإجلاء”. وأضاف أنه يتوقع استمرار الاتصالات مع حركة طالبان من قبل الولايات المتحدة وبقية دول العالم. وأردف ماكنزي: “تابع المسؤول الأمريكي قائلا إن “انسحاب الليلة يؤكد نهاية المهمة التي استمرت في أفغانستان حوالي 20 عامًا، والتي بدأت بعد وقت قصير من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001”.
وبحسب ماكنزي، فإن  “انسحاب الليلة يؤكد نهاية المهمة التي استمرت في أفغانستان حوالي 20 عامًا، والتي بدأت بعد وقت قصير من هجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001”.  وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن جميع الجنود والدبلوماسيين غادروا مطار كابول الدولي، تنفيذا لاتفاق الانسحاب مع حركة “طالبان”.

واحتفت حركة طالبان بانتهاء الاحتلال الأمريكي الذي دام 20 عاما، وأطلق جنودها النار في الهواء. وقال الناطق باسم الحركة “ذبيح الله مجاهد”: “انسحب آخر محتل أمريكي من (مطار كابل) الساعة 12، ونالت بلادنا استقلالها الكامل ولله الحمد والمنة”.

عضو المكتب السياسي لحركة طالبان، محمد نعيم، قال: “الحمد لله أولا و آخرا. ألف مبروك لكل أبناء الوطن والشعب المجاهد العزیز: اليوم خرجت جميع القوات الأجنبية من أرضنا الطاهرة، عرین الشهداء”. وأضاف: “ألف مبروك شعبنا الکریم! نرجو الله أن یرزقنا التوفیق والسداد لنبني بلدنا جمیعا معا”.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.