بعد ثبوت تهديد جديد..سفارة أمريكا في كابول تدعو رعاياها للمغادرة فوراً

عدد المشاهدات: 173

دعت السفارة الأمريكية في كابول، السبت جميع المواطنين الأمريكيين الموجودين على مقربة من مطار كابول لمغادرة منطقة المطار فوراً”، محذرة من “تهديد محدد وموثوق”. يأتي تحذير السفارة الأمريكية بعد تحذير مشابه من الرئيس بايدن، في وقت سابق، من “هجوم محتمل جداً” على المطار. ومنحه البنتاغون صلاحيات مطلقة من أجل استهداف تنظيم “داعش خراسان”، الذي أعلن مسؤوليته عن تفجيرات مطار كابول.

في المقابل، وبعد أيام من هجوم دموي استهدف مطار كابول لا يزال الخطر يحيط بالمنطقة، حيث حذرت الولايات المتحدة، السبت، من “تهديد محدد وموثوق” قرب المطار. وفق تقرير وكالة فرانس برس، الأحد 29 أغسطس/آب 2021. في حين قالت السفارة الأمريكية في كابول في تحذير أمني “بسبب تهديد محدد وموثوق يتعين على جميع المواطنين الأمريكيين الموجودين على مقربة من مطار كابول مغادرة منطقة المطار فوراً”.

أشارت السفارة في تحذيرها إلى التهديد الذي تتعرض له “البوابة الجنوبية (للمطار)، وبوابة وزارة الداخلية الجديدة، والبوابة القريبة من محطة بنجشير للبترول في الجانب الشمالي الغربي من المطار”. في المقابل حذّر في وقت سابق، السبت، الرئيس الأمريكي جو بايدن، من هجوم “محتمل جداً” على مطار كابول في الساعات المقبلة، مؤكداً أن الضربة الأمريكية التي أسفرت عن مقتل عنصرين في تنظيم “الدولة الإسلامية” بولاية خراسان ليست “الأخيرة”. حيث قال بايدن في بيان، إثر لقائه مستشاريه العسكريين والأمنيين، إن “الوضع على الأرض يبقى بالغ الخطورة، ويظل خطر (وقوع) هجوم إرهابي على المطار مرتفعاً”. وأضاف “قادتنا أبلغوني بهجوم محتمل جداً خلال الساعات الـ24 إلى الـ36 المقبلة”.

تأتي تحذيرات السفارة الأمريكية في الوقت الذي ارتأت فيه فرنسا وبريطانيا الدعوة إلى إقامة “منطقة آمنة” في العاصمة الأفغانية. وأعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أن بلاده وبريطانيا ستحضان الأمم المتحدة الإثنين على العمل من أجل ذلك لحماية العمليات الإنسانية. حيث قال ماكرون في تصريحات نشرتها صحيفة “لوجورنال دو ديمانش”، إن “هذا بمنتهى الأهمية. هذا سيوفر إطاراً للأمم المتحدة للعمل في حالة طوارئ”. وأشار إلى أن منطقة آمنة كهذه ستتيح قبل كل شيء للمجتمع الدولي “مواصلة الضغط على طالبان”، التي باتت موجودة في السلطة بأفغانستان.

 

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.