طالبان تصدر عفواً عاماً عن موظفي أفغانستان

عدد المشاهدات: 184

أعلنت طالبان، اليوم الثلاثاء، عفواً عاماً عن كل موظفي الدولة، في حين قال الرئيس الأمريكي إن “ما حدث لم يكن متوقعاً”، وإنه لن يأمر الجيش “بخوض حرب أهلية لا تتوقف في بلد آخر”، واصفاً أفغانستان بأنها “مقبرة للإمبراطوريات”. وأصدرت الحركة، التي سيطرت على  العاصمة كابل، عفواً عاماً عن الجميع، وقالت في بيان “يمكنكم معاودة حياتكم الطبيعية بثقة تامة”.

وجددت الحركة، أمس الاثنين، تأكيدها أن الأوضاع في العاصمة تحت السيطرة، وأنها اعتقلت عدداً ممن قالت إنهم ضالعون في عمليات نهب. جاء ذلك بعد يوم من سيطرة الحركة على المدينة، وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة وفرار الرئيس السابق أشرف غني إلى جهة غير معلومة.

وقال مسؤول أمنى في مطار كابول إن مدرج المطار، الذي كان يعج بآلاف من المستميتين على الهرب من العاصمة، بات خالياً من الحشود، وكانت القوات الأمريكية، المسؤولة عن المطار، قد جمدت رحلات الإجلاء بسبب الفوضى والتدافع الذي وقع بمدرجات المطار وخلف قتلى. يأتي هذا بعد حالة من الفوضى عاشها مطار العاصمة الأفغانية تسببت في مقتل ما لا يقل عن خمسة أشخاص أثناء محاولة المئات ركوب الطائرات عنوة لمغادرة العاصمة الأفغانية.

ودعا مجلس الأمن حركة طالبان، أمس الاثنين، إلى تشكيل حكومة وحدة واحترام حقوق الإنسان، فيما قالت الحركة إنها تسعى لتشكيل حكومة إسلامية تحظى بقبول الجميع.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.