تركيا تقدم شكوى ضد اليونان في الأمم المتحدة..ما السبب؟

عدد المشاهدات: 657

تقدمت تركيا بشكوى إلى الأمم المتحدة ضد اليونان، بسبب انتهاكها وضع الجزر منزوعة السلاح شرقي بحر إيجة. جاء ذلك في رسالة من مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة فريدون سينيرلي أوغلو، إلى أمين عام المنظمة أنطونيو غوتيريش، بحسب وكالة الأناضول.

وقال سينيرلي أوغلو: “نود أن نلفت انتباهكم مرة أخرى، إلى أن اليونان لا تفي بالتزاماتها المترتبة عليها بمقتضى الاتفاقيات المبرمة في موضوع نزع سلاح جزر بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط”. وأكدت الرسالة قرب الجزر المعنية وبينها جزيرة “ميس”، من البر الرئيسي التركي.

ولفتت إلى أن تسليح اليونان لتلك الجزر رغم تحديد وضعها بوضوح في معاهدتي لوزان عام 1923، وباريس للسلام 1947، يشكل تهديدا خطيرا لأمن تركيا. وشددت على أن التصعيد الذي قد يحدث بسبب الانتهاكات اليونانية، سيكون له انعكاسات على السلام والأمن في المنطقة. وأشارت الرسالة إلى أن تركيا تحدثت مرارا عبر القنوات الدبلوماسية عن الانتهاكات التي تمارسها اليونان في الجزر.وذكرت أنه إذا فشلت اليونان في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاقات، فلا يمكنها الادعاء بحقوقها السيادية النابعة عنها، بما في ذلك تحديد مناطق الصلاحية البحرية.

وفي السياق، أعلنت وسائل إعلام يونانية، أن سفينة حربية تركية أطلقت طلقات تحذيرية على زورق دورية تابع لقبرص اليونانية. وقالت الشرطة البحرية القبرصية؛ إن الحادث وقع الخميس الماضي، خلال تنفيذ الزورق الذي كان على متنها ثلاثة أشخاص مهمة دورية، قبالة مدينة بيرغوس. يشار إلى أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أعلن أنه سيتوجه على رأس وفد كبير إلى قبرص التركية الاثنين المقبل. ولفت إلى أنه سيلقي خطابا أمام نواب برلمان قبرص التركية في اليوم الأول من الزيارة، قائلا: “أود أن أزف بشرى لشمال قبرص من برلمانها، لدينا خطوة سارة، وانتهينا من العمل التمهيدي لها”

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.