بعد الأسود والأبيض.. الفطر الأصفر يظهر لأول مرة بالهند وعلاجه أصعب وأطول

عدد المشاهدات: 318

أعلنت الهند عن اكتشاف حالة مُصابة بالفطر الأصفر في ولاية أوتار براديش المجاورة لمدينة دلهي، مع استمرار ارتفاع الإصابات بالفطرين الأبيض والأسود، لدى مرضى فيروس كورونا الأمر الذي يثير قلقاً في العديد من دول العالم. الطبيب بي بي تياجي، اختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، قال لوكالة أنباء Asian News International، إنَّ رجلاً يبلغ من العمر 45 عاماً أصيب بعدوى فطرية سوداء وبيضاء وصفراء.

الطبيب لفت إلى أن الفطريات الصفراء توجد عامة في الزواحف، لكن هذه هي المرة الأولى التي تُسجَل فيها في البشر، وأضاف أنَّ الفطريات يمكن علاجها بواسطة عقار “أمفوتيريسين ب”، لكن العلاج يستغرق وقتاً أطول مقارنةً بعدوى الفطرين الأبيض والأسود.

كذلك قال الطبيب تياجي إنَّ أعراض الإصابة بالفطريات الصفراء تشمل الخمول في الجسم وانخفاض الشهية، بحسب ما ذكرته صحيفة الاندبندت البريطانية. نجل المريض المصاب بالفطر الأصفر قال إنَّ والده كان يخضع للعلاج من “كوفيد-19” ويتعافى جيداً، لكن، “في اليومين أو الأيام الثلاثة الماضية، بدأت عيناه تتورمان وفجأة أغلقتا تماماً. وعانى من نزيف في الأنف وتسرب البول”.

يأتي ظهور الفطر الأصفر في الوقت الذي تكافح فيه الهند ارتفاعاً في إصابات الفطريات السوداء بين مرضى كورونا، وسط نقص في دواء “أمفوتيريسين ب”، وقالت وزارة الصحة الهندية، الإثنين 24 مايو/أيار، إنه تم الإبلاغ عن 5424 حالة من الفطريات السوداء، أو داء فطار الغشاء المخاطي، في عموم البلاد حتى الآن.

والفطر الأسود هو عدوى فطرية تتسبب في اسوداد البشرة حول الأنف أو تحول لونها، وتُصيب المريض بضعف الرؤية أو ازدواجها وآلام في الصدر وصعوبات في التنفس وسعال مصحوب بالدم. يرتبط هذا المرض ارتباطاً وثيقاً بمرض السكري وبحالات ضعف جهاز المناعة، وقال خبراء إن زيادة استخدام أدوية بعينها في جائحة كورونا لكبح الجهاز المناعي ربما يكون السبب في زيادة الحالات. وتوضح بيانات المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها أن معدل الوفاة بمرض الفطر الأسود يبلغ 54%، وربما تتباين هذه النسبة بناء على حال المرضى والعضو الجسدي المصاب.

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.