دول عربية بينها مصر والإمارات تشتري مشتقات نفطية من إيران

أعلن مسؤول إيراني، أن دولا عربية اشترت مشتقات نفطية خلال الفترة الماضية، من بينها مصر والإمارات. ونقلت وكالة “فارس” شبه الرسمية، عن مشرف إدارة مصلحة الجمارك بمنطقة “بارس” الاقتصادية الخاصة للطاقة في جنوب إيران، قوله إنه تم تصدير مشتقات نفطية لمصر، والإمارات، والكويت، ودول أخرى، بينها تركيا، وألمانيا وإيطاليا.

وقال المسؤول أمير عباس حميدي؛ إن “المنطقة صدرت 4.389 مليون طن من المشتقات النفطية بأكثر من 1.09 مليار دولار في الشهور الثلاثة الماضية”. وأكد حميدي أن صادرات السلع غير النفطية تشهد نموا مضطردا رغم القيود والحظر الأمريكي.

وبحسب حميدي، فإن “حجم الصادرات في الفترة بين 20 آذار/مارس حتى 20 حزيران/يونيو الجاري، بلغ 4.398 مليون طن، شمل الميثانول والبروبان والبوتان والبولي إثيلين الخفيف والثقيل ومكثفات الغاز والأمونيا والكبريت والستيرين والنفط الخام، بقيمة تخطت 1.09 مليار دولار”. ولم يصدر عن الجانب الإماراتي، أو المصري أي تعقيب حول خبر استيرادهم النفط من إيران.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قال إن بلاده تواجه أقسى ضغط اقتصادي، في ظل جائحة فيروسية لم يشهد لها العالم مثيلا منذ نحو قرن. وأضاف أن الدول الأوروبية والولايات المتحدة، التي لا تعاني من عقوبات اقتصادية أجنبية، تعاني رغم ذلك من تفشي “كورونا” وانعكاساته الاقتصادية.

 1,703 total views,  14 views today